ما هي فوائد التجارة الإلكترونية

ما هي فوائد التجارة الالكترونية، التجارة الإلكترونية E-Commerce بكل بساطة هي عبارة عن عملية بيع وشراء المنتجات والسلع ضمن بيئة إلكترونية بإستخدام شبكة الإنترنت؛ حيث توفر الوقت والجهد والتكاليف التي تتطلبها التجارة التقليدية. يمكن من خلال التجارة الإلكترونية التسويق للمنتج والسلع مع ضمان وصولها إلى نطاق واسع من العالم.

ومن ناحية أخرى استطاع هذا النوع من التجارة أن يزدهر وينتشر بشكل أوسع في ظل أزمة كورونا. ومن أشهر المواقع التي توجهت لتوفير خدمة التجارة الإلكترونية منصة شركة السوق المفتوح، كما توفر آلية الدفع الإلكتروني بكل سهولة وبأعلى مستويات الحماية والأمان.

ما هي فوائد التجارة الإلكترونية

ما هي فوائد التجارة الإلكترونية
ما هي فوائد التجارة الإلكترونية

مع التطور التكنولوجي المستمر في عالمنا ظهر مؤخراً مفهوم التجارة الإلكترونية، وهناك عدة فوائد لهذا النوع من التجارة منها:

  • توفير الوقت والجهد على العميل؛ حيث تخدمه بسرعة الاستجابة لطلباته مقارنة مع التجارة التقليدية التي تحتاج إلى معاملات ورقية قد تستغرق وقت أطول.
  • تخفيض تكاليف الاتصال التقليدي عبر الهاتف والبريد لاستلام الطلبات وفي التصميم والتسويق والتوزيع.
  • إنشاء متجر إلكتروني بتكلفة منخفضة جداً مقارنة مع إنشاء متجر تقليدي يحتاج إلى تكلفة عالية
  • تقليل المخاطر التي تتعرض لها المنتجات والسلع عند تخزينها مما يزيد من نسب الأرباح وتقليل خطورة الخسائر.
  • إمكانية الوصول إلى نطاق واسع من العالم من أي مكان وبأقل التكاليف.
  • الابتعاد كل البعد عن الازدحامات التي تشهدها الأسواق.
  • تسهيل عمليات الدفع حيث توفر مواقع التجارة الإلكترونية العديد من طرق الدفع التي توفر الوقت والجهد على العميل.

فوائد التجارة الإلكترونية للمجتمع

تعتبر التجارة الإلكترونية أحد أهم الطرق التي سهلت وبسطت على الناس الكثير من المصاعب، وفرت وقت وجهود العديد من الفئات. من أهمها فئة المجتمع؛ حيث تقسم فوائد التجارة الإلكترونية إلى عدة أقسام. وأبرزها فائدة وفرصة التجارة الإلكترونية على المجتمع، نذكر فيما يلي بعض منها:

  • خلق فرص عمل للأفراد في الشركات الصغيرة والمتوسطة.
  • تمكن الفرد من العمل من المنزل مما توفر الوقت والجهد عليه الذهاب إلى التسوق. وبالتالي يقل الازدحام المروري لقلة عدد السيارات.
  • يمكن للشخص شراء المنتج المطلوب بسعر مناسب ومخفض مع الدخل الشهري له. مما يوفر عليه نسبة التكاليف ويؤدي ذلك إلى تحسين مستوى المعيشة لديه.
  • يتم من خلال التجارة الإلكترونية التسويق للمنتجات والسلع حتى تصل إلى أكبر قدر ممكن من أنحاء العالم. حيث هناك عدة دول لا يتواجد بها منتج معين يمكن للشخص أن يطلبه ويصل له بكل سهولة وبأقل التكاليف.

مزايا التجارة الالكترونية للبائع

ضمان وصول المنتج لعدد واسع من الأشخاص على مستوى أنحاء العالم، بالإضافة إلى التوضيح التفصيلي للمنتج، مع ذكر الأسعار يجعل هناك نسبة بيع عالية، وبالتالي تزداد الأرباح وتقليل من نسبة خطورة الخسائر التي تتعرض لها المنتجات والسلع في مرحلة التخزين، فضلاً عن تخفيض التكاليف التي تحتاجها التجارة والتسويق التقليدي، حيث توفر التجارة والتسويق الإلكتروني كلفة الإعلانات والنقل والتخزين والشحن، بالإضافة إلى أيضاً إمكانية التوسع في العمل من خلال التحديث والتطوير على المتجر بأبسط الطرق وبأقل وقت وجهد.

مزايا التجارة الالكترونية للعميل

إمكانية تصفح المواقع والمنصات والمتاجر التي توفر خدمة التجارة الإلكترونية على مدار 24 ساعة ومن أي مكان، والحرية في إختيار المنتج المطلوب؛ حيث يمكن التصفح عنه ومعرفة أسعاره ومقارنته مع منتجات أخرى بكل سهولة، كما يمكن الحصول على منتج بسعر منخفض وأقل بكثير من الموجود في الأسواق والمتاجر التقليدية، وعدم التعرض للازدحامات التي تشهدها الأسواق و المتاجر التقليدية.

طرق التسويق لمتجر التجارة الإلكترونية

من أهم المراحل التي تضمن نجاح عملية التجارة الإلكترونية هي مرحلة التسويق نشير فيما يلي إلى بعض طرق التسويق الضرورية:

  1. الإعلانات على محركات البحث.
  2. وسائل التواصل الإجتماعي.
  3.  المسابقات.
  4. ارسال نشرات بريدية.

أهم أهداف التسويق الإلكتروني

ما هي فوائد التجارة الإلكترونية
ما هي فوائد التجارة الإلكترونية

مع تطور التكنولوجيا وزيادة التعامل مع الاجهزة الذكية والمواقع الإلكترونية، وبالتالي أصبح لابد من السير مع التيار واستخدام التكنولوجيا للتسويق؛ ولتحقيق الغاية من التسويق يجب تحقق العديد من الأهداف، ومن أهم أهداف التسويق الإلكتروني:

  1. نشر العلامة التجارية للشركة: هي الغاية الأولى للتسويق الإلكتروني، حيث يتم استغلال طرق التسويق الإلكتروني المختلفة؛ لنشر العلامة التجارية بسرعة وإيصالها إلى أكبر عدد من العملاء المستهدفين.
  2. الوصول للأسواق العالمية: من أهداف التسويق الإلكتروني هو وصول المنتجات أو الخدمات لشركة ما من الأسواق المحلية، أو القطرية إلى الأسواق العالمية والمنافسة بين الشركات الصغيرة والكبيرة.
  3. زيادة أرباح الشركة: من أهم أسباب الحملات التسويقية، وخاصة حملات التسويق الإلكتروني هي من أجل زيادة الأرباح، وخاصة زيادة الأرباح خلال فترة قصيرة.
  4. جذب أكبر عدد من العملاء: تقوم الحملات التسويقية على جذب العديد من العملاء ما يزيد المبيعات وتزيد الأرباح. وهذه الطريقة بالتسويق تعتبر من أكثر الطرق التي تزيد عدد العملاء بسبب وصول الإعلانات إليهم بالعديد من الطرق.
  5. توثيق العلاقة بين صاحب المنتج والعملاء: من أهم الأمور التي يبحث عنها صاحب المنتج هو ثقة العملاء به ومنتجه. ويحصل ذلك عن طريق التواصل المباشر بينهما والذي قد أتاحت التسويق الإلكتروني وذلك بالعديد من الطرق.
  6. تحديد الفئة المستهدفة: الحملات التسويقية تهدف إلى وصول المنتج للفئة المطلوبة ما يسهل اختيار العملاء الأفضل للشركة.
  7. القدر على العمل في أي وقت: لا يلتزم التسويق الإلكتروني بزمان أو مكان معين ما يتيح القدرة على العمل بأوقات مختلفة سواء كانت خلال النهار أو الليل. ما يجعل الشخص المسؤول عن التسويق يصل إلى العديد من الفئات المستهدفة.
  8. خفض تكاليف التسويق: يختلف التسويق الإلكتروني عن التسويق التقليدي. والذي يمكن أن يوفر مبالغ كبيرة من أجل الحملة التسويقية، حيث يوفر القدرة على استغلال ميزانية التسويق بشكل أفضل وأكثر فاعلية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *