ما معنى ريادة الأعمال

ما معنى ريادة الأعمال

ما معنى ريادة الأعمال

ما معنى ريادة الأعمال
ما معنى ريادة الأعمال

تعريف ريادة الأعمال

ما معنى ريادة الأعمال، يُشير مصطلح ريادة الأعمال (بالإنجليزية: Entrepreneurship) إلى مفهوم تطوير وإدارة المشاريع التجارية. من أجل كسب الأرباح؛ وذلك عبر المجازفة وخَوض العديد من المخاطر، ببساطة يُمكن تعريف ريادة الأعمال على أنّها الرغبة في بدء عمل جديد.

ويُذكر أنّ ريادة الأعمال تلعب دوراً أساسيّاً وحيويّاً في التنمية الاقتصادية للسوق العالمي؛ ويُطلق لقب رائد الأعمال أو رجل الأعمال على الشخص الذي يُنشئ مشروعاً تجاريّاً جديداً بنفسه. ويتحمّل كافة المخاطر والنتائج لهذا العمل.

كما يُنظر إليه على أنّه مبتكر، وخَلَّاق، ومَصدَر للأفكار المتجددة، والمنتجات، والخدمات الحديثة. إذ يلعب دوراً مهمّاً في أيّ اقتصاد، وذلك باستخدام المهارات الضرورية واللازمة لتوقّع احتياجات السوق وتقديم أفكار جيدة ومتجددة

ما معنى ريادة الأعمال؟| أنواع ريادة الأعمال

 تُصنَّف ريادة الأعمال إلى 4 أنواع كما يأتي

 ريادة الأعمال الصغيرة

يتمثّل هذا النوع من الريادة بالمتاجر الصغيرة؛ كمحلّ تصفيف الشعر، والبقالة، والنجارة، والسباكة، وغيرها. إذ يُدير الأشخاص أعمالهم بأنفسهم، أو يوظّفون أحد أفراد العائلة أو موظفين محليين. وعادةً ما تجعلهم أرباحهم قادرين على إطعام عائلاتهم وتوفير حاجياتهم الأساسية. 

ريادة الأعمال القابلة للتطوير:

 في هذا النوع من الريادة يبدأ رجل الأعمال في إنشاء عمل يُدرك أنّ بإمكانه إحداث تغيير مجتمعي من خلاله في جذب المستثمرين، الذين يفكرون خارج الصندوق ويتقبلهم. ويُركّز في البحث عن أنشطة تجارية و تجريبية قابلة للقياس، ويوظّف أفضل الموظفين وأكثرهم إبداعاً. 

ريادة الشركات الكبيرة:

 في هذا النوع من الريادة تستمرّ الشركات الكبيرة في تقديم وتعديل منتجاتها الرئيسية. إذ يؤدّي التقدّم لتكنولوجي، وتفضيلات العملاء، والمنافسة الجديدة إلى زيادة الضغط على هذه الشركات. لإنتاج منتجات مبتكرة وطرحها للبيع إلى مجموعة جديدة من العملاء في أسواق جديدة ومختلفة. 

الريادة الاجتماعية

يُركّز هذا النوع من الريادة على إنتاج المنتجات وتقديم الخدمات التي تحلّ المشاكل المجتمعية؛ وتُغطّي احتياجات المجتمع دون تحقيق أيّ أرباح مالية

صفات رائد الأعمال الناجح

ما معنى ريادة الأعمال
ما معنى ريادة الأعمال

 يشترك روَّاد الأعمال الناجحون في العديد من الصفات؛ فهم واثقون، ومتفائلون، ومن تحبون على أيّة أفكار جديدة لها علاقة بعملهم، وفيما يأتي 

ابرز صفات رجل الأعمال الناجح الانضباط:

 رواد الأعمال يركزون على تسيير أعمالهم وإزالة كافة العوائق التي تعترض أهدافهم. فهم منضبطين بالقدر الكافي لاتخاذ الخطوات اللازمة نحو تحقيق الهدف المرجو. 

الإبداع

يتمثّل أحد جوانب الإبداع في القدرة على صنع علاقات وروابط بين الأحداث والحالات التي تبدو غير مترابطة، حيث يُعيد رائد الأعمال الناجح المبدع توجيه منتجات ما وتسويقها إلى صناعات جديدة. 

اللباقة ومهارة التواصل مع الآخرين

رائد الأعمال الذي يمتلك مهارات اتصال قوية مع الآخرين؛ ويكون قادراً على تسويق وبيع المنتج بشكل أفضل وتحفيز الموظفين للعمل والإنتاجية؛ ممّا يُساعد على نمو و ازدهار الأعمال.

الشغف:

واحدة من أهم صفات رائد الأعمال الناجح هي الشغف وحبّ ما يعمله بالشكل الذي يجعله يبحث دوماً عن طُرق لتحسين وإنجاح أعماله. 

الانفتاح

رائد الأعمال يتمتعون بالقدرة على معرفة كلّ ما يدور حوله وبنفس الوقت التركيز على هدفه؛ حيث يُدرك أنّ كلّ موقف من الممكن أن يكون فرصةً ويجب استغلالها؛ لذلك فهو جاهز دائماً وعلى أهبّة الاستعداد لكلّ ما هو جديد.

المنافسة

العديد من الشركات تتشكّل لأنّ رجل الأعمال يُدرك أنّه قادر على القيام بمجال عمله أفضل من غيره. 

التوجيه نحو الهدف

يُصرّ رواد الأعمال على تحديد الأهداف ووضع كلّ ما لديهم من من خطط واستراتيجيات؛ في سبيل تحقيقها تحمّل المخاطر: عندما يُقرّر رائد الأعمال

أن يخوض تجربةً ويُغامر بعملٍ ما يسأل نفسه

“ما أسوأ شيء يمكن أن يحدث وكيف يُمكن حدوثه؟” إذا كانت الإجابة أنّ أسوء النتائج المحتملة ليست بهذا السوء حقاً أو أنّها قد لا تحصل مطلقاً، فربما تكون مجازفةً تستحق المغامرة بالنسبة إليه. 

الشخصية العملية: رجل الأعمال استباقيّ بطبعه ويَعرف حق المعرفة أنه إن كان هناك شيء يجب القيام به فيتعيَّن أن يقوم بذلك بنفسه.

الاستعداد للاستماع والتعلم:أهم جزء في التعلّم هو الاستماع، رائد الأعمال الناجح يفعل ذلك بكثرة؛ بإمكانه تَعلم شيء جديد من كلّ شخص يُقابله

يمكنك الإطلاع أيضاً 

أهمية ريادة الأعمال

 كان لِمساعي المشاريع التجارية وريادة الأعمال أثر واسع النطاق على الظروف الاقتصادية، وبيئة الأعمال. وتوفير فرص العمل في مختلف البلدان. وفيما يأتي بعض النقاط التي توضّح أهمية ريادة الأعمال:

  • لتقدّم والنهوض الاقتصادي: المشاريع التجارية، وهي التي تُحرّك عجلة التنمية الاقتصادية، و تساهم بشكل كبير في الدخل الوطني.
  • تعزيز التغيير الاجتماعي: قد سدّ الفجوة بين نُدرة المنتجات، والطلب عليها، وهذا من شأنه أن يُساعد على خلق تأثير إيجابي على الناس وتحقيق نتائج مُثمرة من وجهة نظر تجارية.
  • توفير فرص عمل: ساهمت شركات الأعمال في توفير فرص عمل جديدة للمبتدئين وتدريبهم وإكسابهم خبرات، وتوفير اليد العاملة ذات الخبرة للصناعات الكبيرة.
  • التنمية المجتمعية: قد تنوعت القاعدة العُمّالية في المجتمع بين العديد من الشركات الريادية الصغيرة؛ ستسمح بتضاؤل الأحياء الفقيرة و زيادة الإنفاق على التعليم والترفيه والأنشطة الأخرى؛ بالتالي تُصبح مستوى المعيشة في المجتمع أفضل.
  • الابتكار: ريادة الأعمال تُغذّي الابتكار، والبحث. والتطوير الذي يوفّر مشاريع جديدة، وبضائع ذات جودة، وخدمات مهمّة؛ ممّا يزيد من إجمالي الناتج المحلي وتحسين مستوى المعيشة للفرد.

يمكنك الإطلاع أيضاً

تعرف على أهمية ريادة الأعمال للفرد والمجتمع

  • ريادة الأعمال، وسميت أيضا الاعتمار، أو هندسة المشاريع. عملية تحديد مشروع تجاري معين للبدء به والتركيز عليه وتوفير الموارد اللازمة وتنظيمها وتحمل المخاطر في سبيل تحقيق ربح مالي. وتعرف أيضا على أنها عملية إنشاء منظمة أو مجموعة منظمات جديدة أو تطوير منظمات قائمة. وهي بالتحديد إنشاء عمل أو عدة أعمال جديدة أو الاستجابة لفرص جديدة عامةً.
  • في الاقتصاد السياسي تعرف ريادة الأعمال بأنها أسلوب يوفر إطار لكيفية تحويل الفكرة العظيمة إلي عمل تجاري عظيم مرورًا بكافة مراحل التأسيس والنمو والتمويل بطريقة فعالة وغير تقليدية. مع الحرص على الاستمرارية؛ بغية الحصول على ربح وتحقيق الاستقلال المالي. من خلال تنمية شركة ناشئة تخلق الألفة و الانطباع الإيجابي لدى العملاء والموردين والمستثمرين.
  • ريادة الأعمال ليست شيئا سهلا حيث أن معظم الشركات الجديدة -غير المنظمة جيدا- تفشل. وتختلف أنشطة ريادة الأعمال باختلاف نوع النشاط الذي تتبعه هذه المنظمة الناشئة، وتتراوح ريادة الأعمال بين شركات فردية (غالبا ما يعمل فيها الرائد بمفرده بدوام جزئي) وتعهدت بتوفير فرص عمل جديدة.
  • العديد من مشاريع الأعمال الجديدة (المشاريع الرائدة) تسعى للحصول على التمويل. إما لـرأس المال المخاطر أو لـ المستثمرين المشاركين وذلك إما لزيادة رأس المال أو لبدء المشروع الجديد.
  • المستثمرون المشاركون يبحثون عامة عن عائد يتراوح بين 20-30%. بالإضافة إلى مزيد من المشاركة في العمل.
  • يوجد الآن العديد من المنظمات التي تدعم روّاد الأعمال. والتي تشمل بعض الهيئات الحكومية المعنية؛ حاضنة الأعمال، وبعض الهيئات العلمية وبعض المنظمات غير الهادفة للربح.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *