منتدى تطوير المواقع

تطوير مواقع الإنترنت

تطوير مواقع الإنترنت عبر تعلّم تقنيات ولغات برمجة المواقع الإلكترونية، حيث يحتوي الإنترنت على كثير من المواقع التي تساعد على تعلّم هذه اللغات مجاناً، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف على العديد من الخطوات التي تستطيع من خلالها تطوير موقعك الإلكتروني.

كيف تطور موقعك الإلكتروني؟

تطوير مواقع الإنترنت
تطوير مواقع الإنترنت
  • استخدام برنامج المحرّر (Editor)؛ لأنّ ملفات كود صفحات المواقع الإلكترونية بالأساس عبارة عن ملفات نصية (Text Files). ويستطيع المبرمج إنشاء صفحات المواقع الإلكترونية باستخدام برنامج بسيط مثل نوتباد (Notepad) فقط. ولكن عند إنشاء صفحات كبيرة ومعقدة سيكون من الصعب قراءة ملفات نوتباد، لذا سوف يحتاج المبرمج إلى استخدام برنامج تحرير يحتوي على المزيد من الميزات المتقدمة مثل ترميز الألوان. ومن الأمثلة على هذه البرامج نوتباد++ (++Notepad) ومايكروسوفت فيجوال ويب ديفيلوبر إكسبرس (Microsoft Visual Web Developer Express)، وبي بي إديت (BBEdit) المخصص فقط لأجهزة ماك (Mac). وتعدّ برامج مجانية. ولكن بعضها بحاجة إلى الشراء مثل أدوبي دريمويفر (Adobe
  • التأكد من أنّ الموقع الإلكتروني الذي تمّ إنشاؤه متناسقاً من خلال تنزيل المتصفحات الرئيسية مثل إنترنت إكسبلورر (Internet Explorer)، وفايرفوكس (Firefox)، وسفاري (Safari)، وكروم (Chrome)، وأوبرا (Opera) حيث إن جميعها مجانية، واختبار الموقع الإلكتروني على كل متصفح.
  • التأكد من أنّ الصفحات قانونية، وتتوافق مع المعايير والتوصيات، ويُمكن التحقق من صحتها باستخدام أداة التحقق من صحة العنوان من خلال الرابط الآتي: [http:\\validator.w3.org اضغط هنا] الذي يختبر إذا كان الموقع يحتوي على أخطاء أم لا.
  • تصميم صفحات المواقع الإلكترونية.
  • زيارة مواقع مختلفة ودراستها للحصول على بعض الأفكار لبناء الموقع الإلكتروني، فعند الدخول إلى موقع معين، يُمكن رؤية مصدر الصفحة عن طريق النقر بواسطة زر الفأرة الأيمن على منطقة خالية في المتصفح، وتحديد مصدر العرض (View Source) فيظهر الكود المُستخدَم لإنشاء هذه الصفحة، وقد تختلف طريقة عرض مصدر الصفحة في المتصفحات المختلفة

المهارات التي يجب تعلمها لبناء موقع إلكتروني

من أهمّ مهارات البرمجة التي يجب على جميع مطوري المواقع الإلكترونية معرفتها

  • لغة إتش تي إم إل 5 (HTML5). وسي إس إس 3 (CSS 3). وجافا سكريبت (JavaScript).
  • لغة بي إتش بي (PHP).
  • لغة إس كيو إل (SQL).
  • أنظمة إدارة الإصدارات (Version Control Systems).
  • منهجية أجايل (Agile Methodology) تطوير المواقع

أفضل أدوات البرمجة

هناك الكثير من الأدوات التي تساعد على تطوير وبرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية، ومن أفضلها ما يأتي

  • سكيتش (Sketch).
  • إنفجن كلاود (InVision Cloud).
  • سابليم تكست 3 (Sublime Text 3).
  • فاونديشن 6 (Foundation 6).
  • كروم ديف تول (Chrome DevTools).

تعتبر عملية تطوير المواقع التي أصبحت أكثر رواجًا في السنوات الماضية واحدة من أكثر الأعمال المربحة في العالم الآن. لقد أنشأت هذه الصناعة عالمًا من البيانات الكثيرة والمتوفرة للكل في أي مكان وفي أي وقت، والسبب الأساسي للنمو المتزايد لهذه الصناعة هو أن زيادة الطلب عليها أصبح كبير من أصحاب الشركات الذين يرغبون ببيع منتجاتهم وخدماتهم لزبائنهم وإتمام سير أعمالهم.

تعريف تطوير المواقع

تطوير مواقع الإنترنت
تطوير مواقع الإنترنت

تطوير المواقع: هو عبارة عن عملية بناء وإنشاء وصيانة المواقع، حيث تتضمن مجموعة نواحي منها تصميم ونشر وبرمجة الويب وإدارة قاعدة البيانات (Data Base)، تتراوح من تطوير أبسط صفحة مؤلفة إلى أكثر التطبيقات المستندة على الويب سايت تعقيدًا، بالإضافة إلى الأعمال الإلكترونية وخدمات الشبكة الاجتماعية.

فائدة تطوير المواقع: بالنسبة لمجال الأعمال لابد لأي مؤسسة كبيرة أو ناشئة أن تحظى بموقعها الخاص على مواقع الويب من أجل تنمية أعمالها وجذب المستخدمين إليها.

وإضفاء طابع مميز إلى اسمها وسمعتها، فهي تقدم للعملاء التواصل الدائم مع الشركة. والقدرة على الوصول إلى موقع الشركة في أي زمن. ومن أي موقع للاطلاع على كافة البيانات التي يريد العميل التعرف عليها؛ ممّا يجعلها تحظى بجمهور واسع من كل أنحاء العالم ممّا يؤدي لزيادة الإنتاجية.

كما أن مصداقية المؤسسة تزداد عندما تقدم المجال للمستخدمين بإبداء آراءهم حول جودة المنتجات التي تقدمها والإجابة على كل ما يخطر في أذهانهم.ومن الناحية المادية فإنّ عرض المنتجات أو الخدمات عن طريق موقع على الويب هو أقل ثمن من اللجوء إلى التسويق التقليدي وطباعة الإعلانات. وإمكانية تجديد محتوى الموقع بفترة زمنية قصيرة وبتكلفة لا تذكر بدلًا من دفع تكاليف جديدة لإعادة إعداد وتجديد محتوى الإعلانات.

كما وفرت أيضاً عملية صناعة تطوير المواقع الإلكترونية العديد من فرص العمل. فالشركات العظمى في أغلب الأوقات لديها فريق خاص من أجل تطوير مواقعها.

أمّا عن الشركات الصغرى ففي أغلب الأوقات ما يفضلون الاستعانة بمطوّر خارجي. حيث يعمل على إنشاء الموقع المطلوب منه وتحويله من مجرد أفكار إلى واقع.

  • آلية تطوير المواقع

يقوم المطورون بهذه العملية عن طريق استعمال لغات البرمجة المتنوعة، حيث يعتمد تحديد اللغة على نوعية المهام الموكلة إليهم

  • أنواع تطوير المواقع

تنقسم عملية تطوير وتحديث المواقع إلى الواجهة التي تسمى (front-end)؛ حيث يراها ويتفاعل معها المستخدم بشكل مباشر. والبنى التحتية (back-end)؛ حيث تعمل على إدخال البيانات الموقع إلى السيرفر (server).

تعلم تطوير المواقع

تطوير مواقع الإنترنت
تطوير مواقع الإنترنت

لا حاجة للحصول على شهادة جامعية من أجل أن يصبح شخص ما مطور مواقع. فقد ذكر تقرير موقع (stack overflow). بأنه هنالك ما يقارب (77.8%) فقط من موظفين تطوير المواقع هم من حملة الشهادات بينما هنالك ما يقارب (13%) منهم ممّن اعتمدوا التعليم الذاتي.
فإذا أردت أن تصبح مطور مواقع عليك تحديد ما يستهويك من أنواع تطوير المواقع. وتعلم لغات البرمجة التي تريدها، مثلًا من الممكن أن تبدأ بتعلم HTML ،CSS و حالما تشعر بأنك تمكنت منها.

ومن ثم قم باستلام الطلبات وبناء المواقع. وفي هذه الأثناء من الممكن العمل وتعلم لغات أخرى مثل (JavaScript). من أجل أن تجعل المواقع التي تعمل عليها أكثر تفاعلية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *